الأمراض الجلدية

علاج حب الشباب

our staff

يظهر حب الشباب على البشرة عندما تصبح مساماتها مغلقة بسبب تراكم الدهون والإفرازات الزيتية وبقايا الخلايا الميتة، وهو يظهر عادةً في مناطق محددة مثل الوجه والصدر والظهر والرقبة والكتفين. وهناك بعض العلاجات الجيدة والفعالة متوفرة في الأسواق من أدوية ومراهم مناسبة، ولكن أحياناً تستعصي الحبوب على العلاج وتصر على تشويه جمال البشرة النقية. تعتبر البثور والكدمات من العلامات الجلدية البطيئة في الشفاء وأحياناً تترك أثراً يطول كثيراً إذا لم تعالج بالشكل الصحيح. صحيحٌ أن حبوب الشباب هي أكثر شيوعاً بين المراهقين، فقد وردت تقارير بانتشارها بنسبة 70 – 87 % بين المراهقين، إلا أنها قد تصيب الأطفال غير المراهقين والبالغين أيضاً بنسبة لا بأس بها. ومن أسوأ آثار حب الشباب الجانبية هو تأثيرها على نفسية المصاب واليأس الانفعالي الذي يتسبب به ظهور الحبوب في الوجه خاصة، إضافةً إلى احتمال تحولها لندوب إن كانت شديدة. يرى أطباء المركز الإسباني بدبي أن الإسراع بمعالجة حب الشباب يساعد على تقليل الآثار الملموسة والمحسوسة من ظهور حب الشباب. توجهوا إلى المركز الإسباني لمعالجة مشاكل حب الشباب إذا كنتم بالفعل قد يئستم من الأدوية التي قررتم استخدامها بدون وصفة طبيب ولم تجدِ نفعاً، لدى أطبائنا علاجات وطرق علاجية مختلفة يمكنهم مساعدتكم بها.
يستطيع الطبيب في المركز الإسباني العناية ببشرتكم من خلال أحدث التقنيات والمرافق المعدة خصيصاً لعلاج حتى اصعب الحالات المستعصية. يمكن للأخصائي أن يساعدكم بـِ:

 

• التحكم بظهور الحبوب
• تفادي تحول البثور إلى ندوب دائمة
• جعل الندوب المتكونة أصلا أقل وضوحاً في بشرتك

علاج الأكزيما

our staff

وهو إسم يطلق على عائلة من الحالات المرضية الجلدية التي تسبب تهيج الجلد وتقرحه، وأكثر أنواعها شيوعاً التهاب الجلد التأتبي، والأكزيما السطحية. يطلق إسم الأكزيما السطحية على مجموعة من الحالات كذلك وهي بالغالب حالة وراثية تأتي إلى جانب الميل الوراثي للإصابة ببعض حالات الحساسية مثل الربو أو حمى القش.

 

يصاب بالأكزيما حوالي 10%- 20% من الأطفال الرضع في الولايات المتحدة، بينما تصيب ما نسبته 3% تقريباً من الأطفال والبالغين فيها. وقد وردت تقارير تبين أن الرضع الذين أصابتهم الأكزيما استطاعوا التخلص من المرض بحلول عيد ميلادهم العاشر، بينما استمرت أعراضها مع البعض لفترات متقطعة طيلة فترة حياتهم. يمكن التحكم بهذا المرض الجلدي من خلال العلاج والأدوية المناسبة.

 

يتمتع المركز الإسباني بدبي بوجود أطباء متخصصين ومتمرسين في علاج جميع هذه الحالات ما يمكنهم من أن أن يكونوا الوجهة العلاجية المعتمدة للعديدين في الإمارات العربية المتحدة.

معالجة تساقط الشعر

our staff

مع أنه من المعروف أن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بتساقط وفقدان الشعر بسبب النمط المنتشر بين الرجال والمعروف بالصلع، إلا أن تساقط الشعر وترققه يعد كذلك أمراً شائعاً لدى النساء وخاصةً مع الكبار بالسن. أما بالنسبة لأسباب هذه الظاهرة فهي تتراوح بين أسباب بسيطة ومؤقتة غالباً، مثل نقص الفيتامينات، إلى أسباب أكثر تعقيداً وتشير إلى حالة جسدية مرضية مزمنة.

 

يقدم الأطباء الأخصائيون حلولاً مختلفة لتساقط الشعر عند الرجال أو عند النساء ويمكنهم التحكم بهذه الخسارة غير المرغوبة.

معالجة الكلف – التصبغات

our staff

النمط الشائع من التصبغ أو تغير لون البشرة هو الكلف وهو بقع متفرقة بلون بني أو أسمر أو رمادي مائل إلى الزرقة تنتشر على الوجه، وتقريباً فقط عند النساء اليافعات في المرحلة العمرية ما بين 20-50 عاماً، وتظهر عادةً في منطقة أعلى الخدين والشفة العليا والجبين والذقن. وهذه الحالة غير شائعة بين الرجال مع أنها ليست معدومة تماماً لديهم، إلا أن 90% من حالاتها حدثت عند النساء. ويسود الاعتقاد بين الأطباء أن أهم أسباب الكلف التعرض للشمس، أو الهرمونات الخارجية مثل الموجودة في حبوب منع الحمل، أو بسبب التغييرات الحاصلة في هرمونات الجسم الداخلية مثل الحمل عند المرأة. ويرتبط ظهور الكلف ارتباطاً لصيقاً بالتعرض للحرارة والشمس حيث يبدو أن أغلب المصابين بهذا المرض قد تعرضوا بالفعل لأشعة الشمس بشكل يومي أو شبه يومي. يزيد احتمال الإصابة بالكلف بين النساء الحوامل وخاصة اللواتي جئن من أصول لاتينية و آسيوية ، أو أولئك الذين يمتلكن بشرة أغمق لوناً من غيرهن.

معالجة مرض الوردية

our staff

الوردية هي حالة جلدية شائعة تسبب احمراراً في الوجه، وغالباً ما ينتج عنها طفح جلدي مليء بالقيح. على الرغم من أن الوردية يمكن أن تصيب أي شخص، إلا أن هذه الحالة أكثر شيوعاً بين النساء في منتصف العمر من ذوات البشرة الفاتحة. تزداد الوردية سوءاً مع مرور الوقت إذا تركت من دون علاج قد تشتد علامات وأعراض الوردية لمدة أسابيع أو شهور ثم تخف ثم تشتد مجدداً. يجب الحذر عند تشخيص هذا المرض فقد يتم بالخطأ تشخيص الوردية على أنها حب الشباب، أو حساسية أو مشكلة جلدية أخرى، بينما لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الوردية إلا أنه يمكن التحكم بأعراض المرض.

 

إذا كنتم تعانون من احمرار مستمر في بشرة وجهكم، يُرجى مراجعة المركز الإسباني في دبي للتشخيص ووصف العلاج المناسب بحسب الحالة والتشخيص.

معالجة السليوليت

our staff

السيلوليت هو ظهور بروز في الجلد لدى بعض الناس على الوركين، الفخذين، والأرداف هو أكثر شيوعا في النساء من الرجال بسبب الاختلافات في كيفية توزيع الدهون، والعضلات، والأنسجة الضامة. وينتج السيلوليت عن رواسب الدهون التي تدفع الأنسجة الضامة تحت الجلد، مما يؤدي إلى تغير مظهر الجلد. لا يبدو أن السيلوليت يرتبط بالحالة التي تعرف باسم التهاب النسيج الخلوي، فالأخير هو عدوى بكتيرية أو التهاب ينتشر في الجلد والأنسجة تحته. يمكنكم في المركز الإسباني التخلص من السليوليت والحصول على راحة ووضع صحي أفضل.

علاج البهاق

our staff

البهاق هو اضطراب‪ ‬جلدي تظهر فيه بقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجسم وسبب ذلك هو حدوث تلف للخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغ الجلد فينتج مناطق بظون صبغ ولونها أبيض، يمكن للبهاق أن يؤثر أيضاً على الأغشية المخاطية (مثل الأنسجة داخل الفم والأنف) والعين.‪‬ قد تتوفر بعض العلاجات التي تساعد على جعل البشرة تبدو أكثر توحداً ولكن اختيار العلاج المناسب يعتمد على ‪‬عدد البقع البيضاء ومدى انتشارها‪. غير أن بعض العلاجات ليست ملائمة للجميع وقد تستغرق وقتاً أطول من المتوقع، وقد يكون العلاج طبياً دوائياً أو يشتمل على تدخل جراحي في غرفة العمليات لعكس تأثير الخلايا الاصبغية الناتجة. معظم العلاجات تهدف إلى استعادة البقع البيضاء للونها الطبيعي والتي قد تنجح في تحقيق هذا الهدف تماماً أو تصل لنسبة معقولة في تحقيقه.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

علاج جفاف وتشقق الشفتين

our staff

يؤدي جفاف الشفتين وفقدان الرطوبة في جلدها إلى تشققها وأحياناً إلى النزف كذلك. عادةً تفقد الشفاه الزيوت الطبيعية لأسباب عدة منها التعرض لأشعة الشمس، والرياح الباردة الجافة أو لعق الشفاه بصورة متكررة. الشفاه المتشققة تبدو جافة وحمراء وتكون مؤلمة خاصةً وأنها قد تكون مشققة شقوقاً بليغة وتنزف الدم مما يجعل الوضع غير مريح بتاتاً للمريض. هذه الحالة قد تكون من أسهل حالات مشكلات البشرة حيث تساعد العناية الشخصية المنزلية بالشفاه بتفادي هذه المشكلة وعلاجها إن حدثت. من الحكمة استخدام مرطب الشفاه على الدوام لتفادي حدوث الجفاف..وإن أصبحت المشكلة مستعصية على العلاج باستخدام المرطب العادي فيمكنكم زيارة الطبيب في المركز الإسباني لمساعدتكم في حل المشكلة.

التخلص من النمش

our staff

النمش هو عبارة عن كمية من البقع مسطحة دائرية عادة ما تكون بحجم رأس المسمار وعادة ما تظهر بعد التعرض المتكرر لأشعة الشمس. ويظهر النمش عادةً عند ذوي البشرة الفاتحة على الجزء العلوي من الجسم مثل الخدين والأنف والذراعين وأعلى الكتفين، وقد يعاني منه الصغار أيضاً بعمر العام أو العامين، ولكن بفضل التقدم التكنولوجي في مجال الليزر وغيرها من علاجات العناية بالبشرة، أصبح من السهل جداً في هذه الأيام إزالة النمش بعد أن  كان مشكلة معضلة في الماضي.

علاج الهربس البسيط

our staff

ينتقل فيروس الهربس البسيط من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر بين الأفراد، أو بلمس قرحة الهربس، ويعتقد الأطباء أنّ معظم حالات عدوى الهربس البسيط تنتقل من شخص مصاب ولكن ليست لديه قروح ظاهرة، وقد أطلقوا على هذه الظاهرة اسم “إفراز فيروسي غير متناظر.” تستدعي هذه الحالة العناية بالجرح وقد تكون هنالك حاجة لتلقي علاج التهابات الجلد ضد البكتيريا الثانوية من قبل الطبيب المختص. تفضلوا لزيارة المركز الإسباني في دبي لتلقي العلاج المناسب.

علاج الصدفية

our staff

الصدفية مرض جلدي‪ ‬شائع، يغير دورة حياة خلايا الجلد ويحفز الخلايا على سطح الجلد على سرعة البناء والتكاثر إذ تشكل خلايا الجلد الزائدة التي تنتج قشوراً سميكة تسبب الحكة والجفاف وتكوُّن بقع حمراء قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان. قد تتحول الصدفية لمرض مزمن يستمر لمدة طويلة، إلا أنها من الأمراض التي تخف أعراضها في بعض المواسم وتشتد في مواسم أخرى.‬‬‬‬

 

علاج الصدفية يقوم على فكرة وقف خلايا الجلد من النمو بسرعة ولكن لم يثبت إلى الآن وجود علاج حقيقي يقضي عليها بشكل نهائي. غير أنه وجدت بعض العلاجات التي ساعدت المرضى بتحقيق راحة مؤقتة بمستوى جيد مثل بعض الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون ومتوفرة بالصيدليات، كما يقترح الأطباء على المرضى عادةً تغيير بعض الأنماط في حياتهم اليومية والتي قد تساعدهم في تحسين الوضع لديهم مثل التعرض لأشعة الشمس الطبيعية بكميات قليلة خلال النهار.

علاج الندوب

our staff

تختلف طريقة إزالة الندوب بحسب حالتها وهي تتطلب تقييمَ أخصائي الجلدية أو التجميل قبل البدء بالعلاج، وعادةً ما يحددُ نوع ومكان الندبة نوع العلاج وتكلفته، وغالباً ما تكون هناك حاجة لعدد من العلاجات معاً. الليزر هو أحد الخيارات المتوفرة لعلاج الندوب ولكن هنالك العديد من الخيارات الأخرى حسب الندبة (هل هي حمراء ، بنية أم بيضاء؟) لذلك يفضل استشارة معالج مختص في الندوب ومن ثم الاتفاق على العلاج الأنسب والبدء بحسب الوضع المتفق عليه بين الطبيب والمريض. وفي الواقع لايمكن إزالة الندوب من بشرتك بشكل نهائي وتوديعها للأبد، إلا أن الحلول المتوفرة تساعد على التقليل من حجم الندوب وتغيير لونها وطبيعة نسيجها لجعلها أقل حمرةً وأقل ظهوراً للعين المجردة. اليوم أصبح بإمكانكم التخلص من الندوب بدون الحاجة لإخفاءها تحت ملابسكم أو الشعور بالخجل من ظهورها.

علاج الثآليل

our staff

الثآليل هي تكتلات داخلية في الجلد تنتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (‪HPV‬). هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري (‪HPV‬) وتصيب بعض أنواعه الجهاز التناسلي مسببة البثور وسرطان الجهاز التناسلي، أما الأنواع الأخرى، وهي الأكثر شيوعاً، من الفيروس فهي تسبب ظهور الثآليل الجلدية الظاهرة على الجلد وليست مرتبطة بمرض السرطان. وعلى الرغم من أن البثور تعتبر معدية، لكن من الشائع حدوثها لفرد واحد فقط من الأسرة، وهي غالباً ما تؤثر في جزء واحد من الجسم (مثل اليدين أو القدمين)، ولكنها يمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى خاصةً عند لمسها ومحاولة فقئها باليد.