اعتلال الشبكية السكري | علاج سكري الشبكية

diabetic-retinopathy-in-dubai

هناك نوعان من مرض السكري، النوع الأول والنوع الثاني وكلاهما قد يسببان مرض اعتلال الشبكية السكري الذي قد ينجم عن المرض ويسبب أضرارأ للعين وتشوهات في الرؤية.

 

اعتلال الشبكية السكري هو حالة خطيرة تتطور عادةً لدى عيون مرضى السكري، إذ من المهم للغاية لمرضى السكري القيام بفحص للعيون بشكل مستمر وذلك لأن العلاج المبكر يوفر فرصة أفضل للحفاظ على النظر لدى الأشخاص المصابين باعتلال الشبكة السكري أو أية أمراض أخرى يمكن أن تصيب العيون.

 

وباختصار فإن مرض السكري هو مرض يتسبب بمستويات غير طبيعية لمستوى السكر في الدم، وعندما لا تتحول هذه المستويات إلى طاقة كما هي الحال الاعتيادية، ترتفع النسبة بشكل كبير في الدم مسببةً تراكم كمياتها في الأوعية الدموية ومُحِدةً من مستوى وصول الدم إلى الأعضاء الحيوية مثل العين. عندما تزداد كميات السكر المتجمع في الأوعية، يزداد خطر تكيس الأوعية وإغلاقها على المدى البعيد، وبالتالي منع العين من أداء وظيفتها بشكلٍ طبيعي.

 

من السهولة بمكان لطبيبك المختص أن يشخص وجود مرض الاعتلال السكري في حال وجوده، لا سمح الله، وذلك خلال فحص العيون الاعتيادي، حيث يحاول الطبيب إيجاد أي أعراض غير طبيعية تدل على ضعف العين مثل الالتهاب أو التورم، أو تدفق الصديد أو أي من علامات النزف أو التسريب من الأوعية الدموية، عدا عن إجراء فحص الصبغة للشبكية للتأكد من سلامتها بشكل عام، وبالتالي التحقق من مدى الضرر التي تعرضت له العين ومن ثم وصف الإجراء الأنجح لمعالحتها.

 

العلامة الأولى من علامات اعتلال الشبكية السكري تتم ملاحظتها عندما تبدأ الأوعية الدموية داخل العين بالتسريب وبإخراج سوائل صفراء من الشبكية، غير أن أطباء العيون يمكنهم التأكد من إصابة المريض من خلال مجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض وهي تشمل:

DIABETIC-RETINOPATHY

◄ ضبابية الرؤية وعدم وضوحها
◄ رؤية المريض لعلامات غريبة أو نقاط
◄ ظهور ظلال زائدة في مجال الرؤية
◄ تذبذب الرؤية فهي أحياناً أفضل وأحياناً تزيد سوءاً
◄ ازدواج الرؤية
◄ شعور المريض بألم في العين
◄ مشاكل قصر النظر

ويبدو أن اعتلال الشبكية السكري يعد أحد أخطر الأعراض التي قد تتطور لدى مرضى السكري، فهو يعتبر المتسبب الأول لحالات العمى في الولايات المتحدة الأمريكية بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 65 عاماً؛ وهو حالة قد تؤدي إلى المزيد من المضاعفات بسبب آلية تطورها الخطيرة على العين. إذ أنه عندما تبدأ الأوعية الدموية داخل العين بالتسريب، يعمل تسرب السائل في العين على التسبب بانتفاخ في شبكية العين، لتؤدي إلى إغلاق الأوعية المؤدية لها وبالتالي تعتيم في رؤية الأشياء القريبة وتلاشي بعض التفاصيل الدقيقة. وفي مرحلة متقدمة، تبدأ أوعية دموية جديدة بالتشكل على شبكية العين، هذه الأوعية تنشأ مصابة وتستمر بالتمزق وتسريب السائل داخل العين، ويمكن أن يؤدي هذا الأمر في نهاية المطاف إلى انفصال الشبكية والتي يمكن أن تسبب العمى.

 

إضافة إلى السيطرة على مستويات السكر في الدم، يُنصح مرضى السكري بإجراء فحص العين الشامل دورياً بشكل سنوي وهو يعتبر جزءاً ضروريا من إجراءات العناية بالعين في دبي، وبشكل خاص تُنصح النساء الحوامل المصابات بالنوع الأول من السكري بإجراء الفحوصات اللازمة باستمرار و بخاصة في الثلث الأول من حملهن، بالإضافة إلى مراقبة التغيرات في الرؤية لديهن طوال فترة الحمل، وينصح جميع مرضى السكري بالمراقبة الدائمة لوضع العين والرؤية إذ أن الوقاية أفضل من العلاج وفي حالة اعتلال الشبكية السكري فإن العلاج المبكر يقي من التطورات والتعقيدات غير المرغوبة.

DIABETIC-RETINOPATHY

في المركز الإسباني في دبي تتوفر العديد من العلاجات لاعتلال الشبكية السكري، بما في ذلك العلاج بالليزر الضوئي وعلاجات الليزر الأخرى والعمليات الجراحية التقليدية، بوجود أطبائنا المختصين وتوفر أفضل التقنيات الحديثة والمتطورة. إذا كنت مريضاً بالسكري أو باعتلال الشبكية السكري، وكنت مهتما بخيارات الفحص أو العلاج للعناية بعينك كمريض بالسكري، فاتصل بنا لتحديد موعد مع أخصائي العيون.