مؤشرات تخبرك بأن بحاجة إلى زيارة طبيب العيون!!

مؤشرات تخبرك بأن بحاجة إلى زيارة طبيب العيون!!
0 July 19, 2016

لايملك أحدنا شيئ أغلى من نعمة البصر, وزيارة طبيب العيون هي السبيل للمحافظة على هذه النعمة, هذه الزيارة مهمة فقد تكون السبب لدرء خطر محتمل أوالكشف عن مرض لا يزال في بدايته وهناك بعض المؤشرات بمثابة ظهورها يدق ناقوس الخطر ويتوجب عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت, ومن هذه المؤشرات:

كثرة الإفرازات :

إفراز العين لسائل الدموع أمر مهم فهو يحمي العين من الجفاف ويساهم في ترطبيها وإزالة الغبار عنها, أما إذا كان إفراز العين غزير ومتصاحب بتهيجات بمنطقة العين ورغبة بحكها فهذا مؤشر للعديد من الأمراض التي تصيب العين منها إلتهاب الجفون وغيره.

اضطربات الرؤية:

إضطراب الرؤية مؤشر واضح أن هنالك مشكلة في العين تستعدي زيارة الطبيب بسرعة لتحديد أسبابها ومعالجتها وتفادي حدوث أي مضاعفات, ويقصد بها أي تغير يطرأ كإعتام جزئي , تشويش إزواج الأجسام….إلخ, فقد تكون هذه الأعراض تنبئ بمرض قصر البصر الشيخوخي, الجلوكوما, ضمور الشبكية.

الصداع:

نوبات الصداع التي تصبينا تقترن بعدد لا نهائي من الأمراض المحتمل حدوثها, منا الخطير كورم في الدماغ أو الطفيف مثل إلتهاب الجيوب الأنفية, أما بالنسبة للصداع المقترن بأمراض العيون يشعر المريض بألم في عضو العين نفسه, أو بالقرب منه مثل منطقة أعلى الحاجبين وإذا إقترن ذلك بتشويش رؤية فأن يعتبر دليل واضح للتوجه إلى طبيب العيون لكشف المرض وعلاجه  فمن الممكن أن ينتج عن إلتهاب العصب أو الملتحمة .

إنّ فائدة مراجعة طبيب العيون لا تتوقف عند تحديد ما إن كان يوجد خلل في النظر، فالعين هي نافذة إلى أعضاء أخرى من الجسم، بحيث يكون للعديد من الأمراض أعراض خاصة تظهر على العين، فعلى سبيل المثال قد يظهر ارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين! ومرض السكري أيضاً يمكن أن يحدث أضراراً للبنيات البصرية!

كما أنّ بعض الأورام الدماغية قد تطور بعض البقع العمياء التي يمكن الكشف عنها من خلال الفحص البصري، إذاً، طبيب العيون قادر على اكتشاف العديد من الأمراض الخطيرة، لذا ننصح بزيارته بشكل دوري.

السكري وضغط الدم

قد يظهر في فحص العين الإصابة بمرض السكري، حيث تنضح الشعيرات الدموية الرفيعة الموجودة داخل الشبكية بمحتوياتها من السوائل، وهذه السوائل المتسربة تسبب تورم الشبكية وتضخمها أو تكوين ترسبات، تسمى اعتلال الشبكية السكري، التي قد تؤدي إلى فقد البصر.

وفي حالة ارتفاع السكر في الدم بصورة غير منضبطة، قد يعاني المرضى من تذبذب في الرؤية.

كما أنّ فحص العين يكشف عن احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يعتبر مظهر الأوعية والشعيرات الدموية غير الطبيعي على شبكية العين من مؤشرات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

متى قمت بزيارة طبيب العيون آخر مرة؟ يقول البعض أنّهم لم يذهبوا لطبيب العيون لأكثر من 5 سنوات! فمن المحتمل أن تتأثر العين وتضعف خلال تلك السنين! ولنفرض جدلاً أن النظر لديك قد تأثر، هذا يعني أنّك لا تقوم بواجباتك على أتم وجه، لذا ننصحك كخبراء وأطباء في المركز الإسباني دبي بزيارة طبيب العيون كل سنة لتجنب الأضرار الناتجة عن خلل العين.

إنّ الأمراض التي تكشفها العين لا يمكن علاجها إن تأخر التشخيص!

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن علاجها، ولكن الإنتظار الطويل يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعدم القدرة على حلها بعد الآن! ولهذا السبب وجدنا أنّه من مسؤولياتنا لفت نظركم إلى هذا الأمر، حيث أنّ زيارة الطبيب السنوية من شأنها أن تحمي حتماً من تفاقم بعض الأمراض إن وجدت وبخاصة تلك التي يصعب تشخصيها.

Posted in Blog by admin